«خطة العمالة» تمهد لعودة الوافدين

عزّزت خطة عودة العمالة المنزلية من الخارج التي سيبدأ تنفيذها الاثنين المقبل، فرص رفع الحظر عن عودة الوافدين من كل الفئات.

وأكد مدير الإدارة العامة للطيران المدني يوسف الفوزان أن «نجاح خطة عودة العمالة المنزلية كمرحلة أولية، سينقلنا إلى مراحل أخرى لعودة بقية الفئات من المقيمين بشكل منظم، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وبالتعاون مع القطاع الخاص»، مشيراً إلى أن «الخطة التي سيبدأ تطبيقها اعتباراً من الاثنين المقبل، ستوفر التكاليف على الكفيل الذي يرغب في عودة العامل المنزلي من بلده إلى الكويت مباشرة، بدلاً من مروره بدولة وسيطة والبقاء فيها 14 يوماً».

ويبلغ عدد الوافدين ممن لديهم إقامات صالحة وفق المادة 20 وهم خارج البلاد 80192، بينهم 50823 من الجنسية الهندية و9769 من الفيلبين و9758 من بنغلاديش و4196 من سريلانكا، ويتوزع البقية على جنسيات مختلفة.

وقال الفوزان إن خطة العودة تنقسم لجزأين رئيسيين: الأول فني يتعلق بالإجراءات الخاصة بتسجيل القدوم، والثاني فني ومالي يتعلّق بالحجر الصحي منذ خروج العامل من مطار الكويت الدولي ونقله إلى المساكن المخصصة للحجر وجميع الخدمات اللوجستية والفحوصات الطبية المطلوبة، وفق اشتراطات وزارة الصحة.

ولفت إلى أن الخدمات اللوجستية تتضمن توفير إدارة وأمن وخدمات ومواصلات وثلاثة فحوصات «PCR» وثلاث وجبات غذائية وإقامة لمدة 14 يوماً في سكن واحد، كاشفاً عن توفير 58 بناية سكنية تتضمن جميع الخدمات العامة في شأن الحجر الصحي، وفيها سكن خاص للسيدات وآخر خاص للرجال.