الإدارة الجديدة في «التأمينات» ترفع الإقبال على الخدمات الإلكترونية بنسبة 510 في المئة

أعلنت الإدارة الجديدة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن نتائج الأداء التشغيلي والخدمي للمؤسسة للعام 2020، ومنها أن سجلت النتيجة التنفيذية لبرنامج تطوير الخدمات الإلكترونية ارتفاعاً بنسبة 510 في المئة في الإقبال على هذا النوع من الخدمات، حيث رفع البرنامج عدد الخدمات الإلكترونية إلى 48 خدمة من أصل 59، وذلك بعد أن كانت أربع خدمات فقط في عام 2019.

وبهذه المناسبة، قال المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مشعل عبدالعزيز العثمان: «لا شك بأن عام 2020 شكل تحدياً كبيراً بالنسبة للعديد المؤسسات من حيث عمليات التشغيل وتقديم الخدمات، إلا أنه -ولله الحمد- نجحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية – بفضل القائمين عليها من إداريين وموظفين – بتخطي الصعاب، والمضي قدماً في تطبيق برنامج تطوير الخدمات الإلكترونية، والذي مكن المؤسسة من تقديم معظم خدماتها عن بعد وبنجاح، وحولنا من خلاله أكثر من 90 في المئة، من الخدمات الدورية والمتكررة إلى خدمات إلكترونية.

وعلاوةً على التحول النوعي الذي شهدته المؤسسة بإنجازها 66 في المئة من برنامج التطوير الرقمي للمؤسسة، حرصت «التأمينات» خلال السنة الماضية على تعزيز كوادرها الوظيفية، والاستثمار في بناء قدراتهم من خلال إطلاق برامج تأهيل الصفوف الثانية والثالثة من قياديي المؤسسة والذي تكلل بمنح 63 ترقية للموظفين وتعيين كفاءات وطنية شابة متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، بما يواكب التوسع في الخدمات والرفع من كفاءتها».

وأضاف العثمان «لا يسعني سوى أن أشكر جميع العاملين في المؤسسة على هذا التطور الملموس في العمل طوال السنة الفائتة، والذي يشكل نقطة تحول مهمة لنا ويمهد لانطلاقة قوية لمسيرة تطوير العمل في 2021».

يذكر أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قد بدأت عملية التحول الرقمي عبر برنامج تطوير الخدمات الإلكترونية خلال العام 2020، عبر زيادة عدد خدماتها المتاحة عبر الإنترنت إلى 48 خدمة بحلول نهاية 2020، بعد أن كانت أربع خدمات فقط في عام 2019.

وأعادت المؤسسة -أيضاً- هيكلة مركز الاتصال بالكامل من الناحية الإدارية والتقنية، ورُفعت طاقته التشغيلية 6 ساعات إضافية، لتصبح الخدمة الهاتفية متاحة من 8 صباحاً وحتى 6 مساءً وتُشرف عليها كوادر وطنية مدربة على يد جهات متخصصة فنياً بإدارة مراكز الاتصال.

الفضالة: استقبلنا 170 ألف مراجع في النصف الثاني من 2020

قال نائب المدير العام للشؤون التأمينية بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خالد عبدالله الفضالة «لقد أولت المؤسسة بالغ الأهمية لتطوير الخدمات الإلكترونية وتسريع التحول الرقمي في المؤسسة، وجسدت ذلك في ربطها أنظمة المؤسسة مع أنظمة 53 جهة أخرى لتمكين إنجاز المعاملات الإلكترونية بسرعة وموثوقية».

وأشار الفضالة إلى ان المؤسسة استقبلت ما يقارب 170،000 مراجع في المبنى الرئيسي والفروع التابعة لها خلال النصف الثاني من العام 2020، موضحاً أنه على الرغم من تقليص ساعات العمل وأعداد الموظفين، امتثالاً لقرارات مجلس الوزراء المتعلقة بالأوضاع الصحية، إلا أن المؤسسة نجحت في تقديم خدماتها للمراجعين دون أي تأخير أو تقليص لعدد الخدمات.

وقد بين الفضالة أن إجمالي قيمة المبالغ المصروفة للخدمات المقدمة إلكترونياً وعبر الأفرع قاربت 230 مليون دينار بنهاية العام الماضي.

أبرز إنجازات 2020

– برنامج التطوير الرقمي، أنجزت المؤسسة 66 في المئة من برنامج التطوير الرقمي.

– برنامج الحوكمة، إنشاء إدارة الحوكمة والالتزام، وهي إدارة رقابية تتبع المدير العام مباشرة في الهيكل التنظيمي. وتعمل على تطبيق مواثيق الحوكمة وأدلتها وسياساتها، والتحقق من وجود الأدوات والضوابط اللازمة لذلك.

– برنامج التدريب، إعادة تدريب الموظفين على تنفيذ جميع عمليات المؤسسة بهدف تعزيز رفع كفاءة العمليات.

– برنامج إعادة بناء قطاع الاستثمار والذي شمل:

• إلغاء مركزية القرار الاستثماري واستبداله بإجراء مؤسسي وإدخال معايير دولية وضوابط الحوكمة الصارمة واتباع سياسات استثمارية حصيفة.

• تحديث استراتيجية استثمار أموال المؤسسة حسب أنواع الأصول الاستثمارية. والتوزيع الجغرافي الأمثل.

• صدور أول دليل لتنظيم قواعد اختيار ممثلي المؤسسة في الجهات المستثمر بها.

• صدور أول دليل لتنظيم قواعد عمليات بيع ملكيات المؤسسة المباشرة وغير المباشرة في الشركات غير المدرجة في السوق المحلية.

• صدور أول دليل متكامل لتنظيم قواعد الاستثمار وبرامجها العامة منذ العام 1998.