تلقيح العالم ضد فيروس كورونا الجديد سيستغرق نحو 6 سنوات

حذر خبير أسترالي في الأمراض المعدية، من أن تلقيح العالم ضد كوفيد-19، قد يستغرق 6 سنوات.

في كلمة إلى نادي الصحافة الوطني، قال سانجايا سيناناياكي، طبيب الأمراض المعدية والأستاذ المساعد في كلية الطب بالجامعة الوطنية الأسترالية، إن 10 في المائة فقط من الناس في أفقر 70 دولة في العالم، سيتم تلقيحهم بحلول نهاية 2021.

وحذر من أن الدول التي بدأت برامج التلقيح الخاصة بها، لن تستفيد منها حتى يتم تعزيز التلقيح في تلك الدول الأجنبية.

وقال سيناناياكي إنه “بالمعدل الحالي للتلقيح، من المتوقع أننا لن نصل إلى تغطية عالمية باللقاحات بنسبة 75 في المائة، لنحو 6 سنوات”، مشددا على “ليس سنة أو سنتين، بل ست”.

وأضاف “إذا واصلنا هذا الطرح للقاحات عالميا، بينما تستمر العدوى في أجزاء أخرى من العالم دون كابح، فسنشهد ظهور المزيد من السلالات الخبيثة التي قد يكون لها تأثيرات أخرى على فعالية اللقاحات”.

وقال أيضا “لذلك، إذا كنت مؤمنا بقومية اللقاحات… فعليك أيضا تبني الإيثار في اللقاحات، والتأكد من أن اللقاحات يتم تقديمها بأعداد كافية وفي الوقت المناسب إلى العالم النامي”.

وتوقع سيناناياكي أن العالم لن ينتظر 100 عام لظهور الوباء القادم، مستشهدا باكتشاف أكثر من 40 (فيروسا) مُعديا على مدار الـ50 عاما الماضية.

وقال “إن عدد سكان عالمنا يتزايد، ونتجاوز على المزيد والمزيد من المواطن الطبيعية، ونتفاعل مع الحيوانات البرية، وترابطنا العالمي لم يكن أبدا بهذا الحجم الهائل الذي هو عليه الآن”.

مؤكدا على “لذلك، فإن الوباء القادم ليس على بعد 100 عام، إنه قريب”