مقترح نيابي لتعديل قانون الانتخابات البرلمانية


تقدم النواب د. حسن جوهر وحمد روح الدين وعبد الله المضف ومهلهل المضف ومهند الساير باقتراح بقانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (35) لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة.
ويقضي الاقتراح بمعالجة ما لوحظ من نقل للأصوات من دائرة انتخابية إلى دائرة انتخابية أخرى بالمخالفة لأحكام القانون، كما يقضي بإدخال تعديلات من شأنها أن تحقق المزيد من الشفافية والعدالة وبعيداً عن أي سلطة تقديرية.
من ناحية أخرى، ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي تقديرات أبواب الإيرادات الواردة في مشروع القانون بربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2020/2021، وناقشت اللجنة تقديرات أبواب المصروفات (الباب الأول-الباب الثاني) الواردة في مشروع القانون بربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2020/2021.
وحضر الاجتماع ممثلون عن وزارة المالية وجهاز المراقبين الماليين وديوان المحاسبة وديوان الخدمة المدنية.
وعقدت لجنة الظواهر السلبية اجتماعا أمس لمناقشة الاقتراح برغبة بشأن قيام مجلس الوزراء بتشكيل لجنة مشتركة تضم في عضويتها الجهات الحكومية كافة المعنية بمكافحة الظواهر السلبية في المجتمع وأهمها المخدرات والعنف المجتمعي وأن يتم إشراك جمعيات النفع العام والمختصين حيث قامت اللجنة بدراسة الظواهر السلبية وبحث أسبابها وآثارها وتحديد الدوافع لارتكابها وإيجاد سبل معالجتها.
وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مركز (حماية)، يكون تابعاً لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وترصد له ميزانية كافية، ويؤهل بالكوادر الوطنية المتخصصة، يكون هدفه حماية المجتمع من الظواهر السلبية والمحافظة على القيم الإسلامية.