الرئيس التنفيذي لـ«موديرنا»: الجائحة ستنتهي خلال عام

قال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة مودِيرنا للتكنولوجيا الحيوية لصحيفة نويه تسورخر تسايتونج السويسرية إنه يعتقد أن جائحة كورونا قد تنتهي في غضون عام مع زيادة إنتاج اللقاحات بما يوفر إمدادات عالمية كافية.

وأوضح في مقابلة مع الصحيفة «بالنظر إلى التوسع في قدرات الإنتاج بهذا القطاع على مدى الشهور الستة الماضية، فإن جرعات كافية ستكون متوافرة بحلول منتصف العام المقبل بحيث يمكن تطعيم جميع سكان العالم. ومن المحتمل أيضا توافر جرعات معززة بالحجم المطلوب».

أضاف بانسل أن التطعيمات ستكون متاحة في وقت قريب حتى للرضع.

وقال «الذين لن يتلقوا اللقاح سيكتسبون المناعة بشكل طبيعي لأن السلالة دلتا شديدة العدوى. وبهذه الطريقة سنجد أنفسنا في نهاية المطاف في وضع شبيه بالإنفلونزا. فإما أن تتلقى اللقاح وتحظى بشتاء جيد أو لا تفعل وتخاطر بأن تصاب بالمرض واحتمال أن ينتهي بك الأمر إلى المستشفى».

وردا على سؤال في شأن ما إن كان هذا يعني العودة إلى الأوضاع الطبيعية في النصف الثاني من العام المقبل قال «بدءا من اليوم، أفترض أن يكون ذلك في غضون عام».

وقال إنه يتوقع أن توافق الحكومات على جرعات معززة لمن تلقوا اللقاح بالفعل لأن المرضى الذين جرى تطعيمهم في الخريف الماضي يحتاجون إلى جرعة معززة «دون شك».